الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

الآلآت الوترية



الآلآت الوترية:
آلة الوترية يقصد بها الآلات الموسيقية التي تعتمد على الأوتار المشدودة لتوليد الأصوات




الساز:


هي آلة موسيقية وتريّة تتشارك فيها مختلف الثقافات في شرق البحر الأبيض المتوسط​​، والشرق الأدنى، ومنطقة آسيا الوسطى.
يشار اليها احيانا باسم باغلاما. الساز (من ساز الفارسي، وهذا يعني طقم أو مجموعة)،أن مصطلح "الساز" يشير إلى عائلة من الآلات الوترية [1] ، العود طويل العنق المستخدم في الموسيقى الكلاسيكية العثمانية والموسيقى التركية الشعبية والموسيقى الآذرية، الموسيقى الكردية والآشورية، والموسيقى الأرمنية ، وأجزاء من سوريا والعراق ودول البلقان. تم العثور على أدوات تشبه الساز حديثاً في الحفريات الأثرية السومرية والحثية في الأناضول التي يرجع تاريخها قبل الوقت المعاصر،و في الاعمال اليونانية القديمة.[2]

لا تحظى أي آلة موسيقية في تركيا بما تحظى به آلة "الساز" من حب وارتباط. ورثها الأتراك عن أجدادهم العثمانيين الذين جاؤوا بهذه الآلة الموسيقية من آسيا الوسطى، ومنذ ذلك الحين احتلت آلة "الساز" مكانة أساسية مميزة في الموسيقى التركية.[3]
طالما وجدت آلة الســاز في الحضارة الســومرية والحثية ، لذا المعلومة التي ذكرت ان العثمانيين جاؤوا بها من آسيا الوسطى ليست دقيقة وصحيحة.
الساز








بالالايكا:





بالالايكا (بالروسية:балала́йка) ، هي ألة العود الموسيقية الشعبية ، وهي المعروفة عند الروس في الحياة الثقافة الروسية.
إن آلة العود الروسية تختلف عن بقية الآلات الموسيقية حول العالم ، و"بلالايكا" تنتمي إلى فصيلة الطنبور ولها عنق طويل وبها مثلث و3 أوتار ، والصندوق صغير الحجم.
بالالايكا









بانجو:
البانجو Banjo آلة موسيقية وترية. ويتكون جسمه من طبلة صغيرة من جلد حيواني أو بلاستيك رقيق مشدود حول إطار دائري أشبه بالدف وغالباً ما يكون معدنياً متصلاً برقبة أو زند على شكل ضلع طويل تمر فوقها أوتار موصلة بمفاتيح شد داخل علبة الملاوي.
هذه البنية هي التي اعطت للبانجو صوته المميز حيث تصدر النقرة على أوتاره صوتاً سريعاً ولكنه رناناً قوياً.
استمد البانجو اسمه من بنجر، وهي آلة موسيقية أفريقية.

أنواع البانجو:

للبانجو عدة أنواع في مختلف الأشكال والأحجام ومنها:
وظهرت أول اشكال مبسطة للبانجو مع الأفارقة الذي تم جلبهم إلى أمريكا والذين قاموا بتطويره من آلات أفريقية مشابهة. ويرتبط البانجو بشكل عام بموسيقى البلوز الأمريكية قبل أن يشاع استخدامه في القرن التاسع عشر.[1]

تهجين البانجو:

هناك عدد من الآلات الموسيقية التي يتم تهجينها - أي استبدال جزء منها بجزء من البانجو- وعادة ما يكون ذلك في شكل تركيب صندوق الصوت في البانجو (غالباً بأوتاره) مع رقبة آلة موسيقية أخرى كان هذا الإتجاه في صناعة الآلات الموسيقية شائعاً في العقود الأولى من القرن العشرين وربما كان الغرض ورائه هو الاستفادة من الميزة الصوتية للبانجو في تقوية أصوات الآلات الموسيقية الوترية الأخرى، يحدث هذا في وقت لم تكن فيه التقوية الكهربائية لصوت الآلة الموسيقية قد أكتُشِفت بعد وهناك تركيبة أخرى تستخدم فيها رقبة بانجو ذات أوتار خمسة مع صندوق صوت خشبي كما في حالة البزق. وهي حالة نادرة في كل الأحوال.[2]

أوتار البانجو:

تتعدد أوتار البانجو من أربعة إلى خمسة وستة، بل هناك بانجو يعمل بوتر واحد، كما تختلف المواد التي تصنع منها الأوتار، وعادة ما تصنع الأوتار من مواد معدنية ولكن هناك فرق من عازفين في الولايات المتحدة تستخدم أوتاراً مصنوعة من خيوط النايلون بل هناك من يستخدم أوتاراً مصنوعة من إمعاء الحيوان الدقيقة.

طريقة عزف البانجو:

ويتم عزف معظم آلات البانجو برشية العزف، ولكن من الممكن عزفه بالاصابع (كما في بانجو الغيتار أو بانجو البلوز)

بانجو










بزق:
البُزُق (او الغلما) هي آلة موسيقية وترية خشبية تشبه العود ذات عنق طويل وجسم أصغر من العود. وكانت تسمى عند العرب قديما باسم "الطنبور". آلة البزق شبيهة بالساز التركيوالبوزوكي اليوناني لكنها تختلف عنهم. تعتبر آلة البزق إحدى الآلات الموسيقية الرئيسية التي ركز الأخوان رحباني استخدامهما عليها. آلة البزق لا تعتبر آلة تقليدية في الموسيقى العربيةأو الموسيقى التركية لكنها تدخل ضمن آلات الموسيقى الكوردستانية في سورية ولبنان من أهم أعلامها الموسيقار علي معلا الدركشلي وأيضا العازف السوري يعرب جبيل.

نتيجة بحث الصور عن البزق
بزق










تشيلو:
تشيلو (بالإنجليزيةCello) هو آلة وترية من عائلة الكمان ذات حجم كبير نسبياً تصنع من الخشب ولها أربعة أوتار ومجالها الصوتي حوالي أربعة أوكتافات و للكمان الجهير نفس هيئه الكمان تقريبااً لكن لإنتاج طبقه صوت اقل تم صنعه بحجم أكبر و اسمك. يوضع الكمان الجهير أثناء العزف بين ركبتي العازف ويستند إلى الأرض عن طريق سيخ معدني مثبت في قاعدته.
ظهر الكمان الجهير لأول مرة في عام 1560 م في إيطاليا على يد صانع آلات كمان يدعى أندريا أماتي. وبقي الكمان الجهير حتى أواخر القرن التاسع عشر يستخدم كآلة مساندة تعطي بعض نغمات الباص في الفرقة الموسيقية ولكن الوضع تغير في عصر الباروك عندما ألف باخ مقطوعات للكمان الجهير بدون مصاحبة آلات أخرى وكذلك قام فيفالدي بتأليف كونشرتو للكمان الجهير، كما ألف برامز كونشرتو للكمان الجهير.
نتيجة بحث الصور عن تشيلو
تشيلو







قيثارة:

 القِيثَارَة (أو الغيتار أو الجيتار في الترجمات الحرفية من الإنكليزية: Guitar) آلة موسيقية وترية باوتار مدقوقة. وتعزف باستعمال الأصابع او باستعمال قطعة بلاستيكية صغيرة تسمى (الريشة) . اهتزاز الأوتار في الجسم والمقبض يصدر النوتات ولها صندوق بفتحة في أعلاه أو جسم رقيق بدلآ من الصندوق كلاهما يمتد منه ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح ثلاثة على كل جانب من أعلى الذراع وهي مخصصة لشد وضبط شد الأوتار التي تكون من المعدن أو من النايلون. يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات. تقسم ذراع الجيتار الكلاسيكي 20إلى موضعاً (بالإنجليزيةFret) بيمنا تحتوي ذراع الجيتار الكهربائي غالبا على 25 موضع.
توجد عدة أنواع من القيثارات (نايلون، ستيل ، كهربائي-اكوستيك...)، كلهم ينحدرون من القيثارة التقليدية ولهم نفس الخاصيات وتقنيات اللعب مع الاضافات الصوتية التي تميز هذه العائلة من الآلات الموسيقية. شعبية القيثارة تدعمت مع الانتشار العالمي للموسيقى الانقلوساكسونية في أرجاء العالم (الجاز ، بلوز ، روك ، بوب ، كلاسك)

الأصول:

تعتبر آلة القيثارة من أقدم الآلات التي عرفها الإنسان، فقد جاء وصفها في كثير من الوثائق والمخطوطات التي تعود للتاريخ الفارسي والرومي. جلب المورسكيون أول الجيتارات التي وصلت أوروبا إلى إسبانيا في القرن العاشر. الشكل الحديث ظهر في هذا البلد، بعد عدة تطورات للجيتارات اللاتينية والموريسكية، بدون شك مرورا بالفيويلا ورغم أنها قريبة من العودإلا أنها تمثل عائلة مختلفة وتطورهما منفصل.و مهما طرأعليها من تغيرات متتالية فإنها تظل محتفظة بأصالتها منذ خرجت للوجود كآلة شعبية لا تضاهى.انطونيو دو توراس صانع إسباني أعطى للقيثارة الشكل والحجم الذي تأخذه الجيتار التقليدية اليوم.

أجزاء القيثار:

1. رأس آلة القيثار
أ. المفاتيح
ب. الرقبة
2. مسطرة آلة القيثار
أ. دستان
3. الصندوق الموسيقي لآلة القيثار
أ. الصندوق الموسيقي
ب. الأوتار
ج. الفرسه

إعدادات قياسية:


دوزان الأوتار القياسي

1. مي (Mi) أو E
2. لا (La) أو A
3. ري (Re) أو D
4. صول (sol)أو G
5. سي (Si) أو B
6. مي (mi) أو E

الخاصيات العامة:

إحدى خاصيات التيارات الموسيقية المنتشرة في العالم كالروك والجاز، تستعمل أيضا في الموسيقى الكلاسيكية والتقليدية (جنوب أمريكية، سلتية...) مع البيانو هي الآلة الأكثر استعمالا في العالم.


جيتار الفلامنكو:

جيتار الفلامنكو هي نوع من أنواع قيثارة و يعد ضمن آلات موسيقى كلاسيكية انها تشبه جيتار الإسبانيولي الكلاسيكي الفرق بينهما في نوع الخشب جيتار الفلامنكو يصنع من خشب-الصنوبر الإسباني و لونها لون فاتح [اصفر] و أيضا في سمك الصىندوق الصوتي و باقي الأجزاء يوجد فرق بسيط

استخدام:

الميزة الصوتية:

لجيتار الفلامنكو رنين خاص بها اصواتها حاده و انفعاليه يميل إلى عود الشرقي [2][3]

أهم العازفين:


1. وائل كاميليون [Wail Cameleon]
2. ريو أنجو [Rio Ancho]
3. خوان مارتين [Juan Martín]
4. باكو سبرو [Paco Cepero]
5. آرميك [Armik]
6 باكو دي لوسيا [paco de lucia] ويعتبر من افضل العازفين في العالم

جيتار الفلامنكو





جيتار كلاسيكي:


الجيتار الكلاسيكي (بالإنجليزيةClassical guitar) هو أشهر أنواع آلات القيثارة وأكثرها شيوعاً، وهو آلة موسيقية وترية باوتار مدقوقة. تعزف باستعمال الأصابع . يحتوي على 6 أوتار مصنوعة من النايلون: 3 منها مغلفة بالنحاس. وضعت خصائص الشكل الحالي لهذه الآلة في القرن التاسع عشر للميلاد.

رغم شبهه الظاهري بأنوع الجيتار الأخرى كجيتار الفلامنكو والجيتار الصوتي، إلا أن للجيتار الكلاسيكي مواصفات تميزه عن باقي الأنواع و تكسب صوته ميزة خاصة. فيمكن ان يكون له صوت عالى او صاخب وممكن ان يكون صوته منخفض ورقيق

أجزاء الجيتار:

1- بنجق
2- مشط
3- مفاتيح
4- أسلاك الزند
5- الزند
6- الكعب
7- الجسم
8- الفرس
9- الظهر
10- لوحة الصوت (وجه الجيتار)
11- أطراف الجسم
12- القمرية (فتحة الصوت)
13- الأوتار
14- الجسر
15- ل الفريتات

المواصفات المميزة:

  • نظراً لكون الجيتار الكلاسيكي آلة صوتية فإن الصوت يتضخم داخل جسم الجيتار دون الحاجة لمضخم صوت خارجي.
  • الجيتارات الكلاسيكية لها 6 أوتار.
  • جميع الأوتار مصنوعة من النايلون، و تكون أوتار الباص العليا مغلفة بالنحاس.
  • لأوتار النايلون شد أقل بالمقارنة مع أوتار الجيتار الأكوستيك المعدنية. لذا يمكن صنع زند الجيتار من الخشب دون الحاجة إلى تدعيمه بأسياخ من الحديد.

الأداء:

يعتمد اللعب على آلة الجيتار على مبدأ اهتزاز الأوتار وتغيير أطوالها مما يؤدي إلى اختلاف طول الموجة الصوتية الصادرة و بالتالي تغير النغمة أو النوتة الناتجة. تحدت اهتزازاتالأوتار عبر ضرب الوتر برؤوس أصابع (اليد اليمنى عادة) الموسيقي أو باستخدام ريشة العزف، أم تغيير طول الأوتار فيتم عبر
جيتار كلاسيكي









جيتار كهربائي:

جيتار كهربائي (بالإنجليزيةElectric guitar) هي الجيتارة التي تستعمل مبدأ الحث الكهرومغناطيسي لتحويل إهتزازت الأوتار إلى إشارات كهربائية.

التاريخ:

يعتبر الجيتار واحد من أفضل المرشحين لاستعماله مع مضخمات الصوت، بسبب خصائصه الصوتية وإمكاناته كأداة منفردة الألحان. وأصبحت الحاجة لجيتار يستعمل المضخمات الصوتية ملحةً جداً في خلال عصر الفرقة الكبيرة. وفي عام 1932 ظهر أول جيتار يستعمل مضخمات صوتية في الأسواق. وظهر أول جيتار من نوع جيبسون في الأسواق عام 1936وكان اسمه (بالإنجليزيةES-150) ويرمز الحرفان E و S إلى كلمتي (بالإنجليزيةElectric Spanish) ومعناها (الإسباني الكهربائي) والرقم 150 إلى سعره والذي كان 150 دولار، وطبعاً كان معه مضخم صوت خاص به. كان هذا النموذج مصمم من ملف واحد ورافع على شكل شريط سداسي، والذي صمم من قبل والت فولر، وأصبح يعرف لاحقاً باسم رافع (تشارلي كريستيان)، وهو عازف جاز وكان من أوائل من عزف على النموذج الأول لجيبسون.
في الأصل تمت صناعة الجيتار الكهربائي من قبل (صانعي الجيتارات العادية، وعشاق الأدوات الإلكترونية)، وقد جرب مطور الجيتار ليه بول بوضع مايكروفونات على الجيتار. بعض الجيتارات الكهربائية الأولى كانت على شكل جيتار عادي مجوف جسمياً وكانت لها روافع تنجستن (بالإنجليزيةTungsten). وقد قام جورج بوشامب بتطوير جيتار كهربائي مع مضخم صوت في عام 1931. أما الإنتاج التجاري فقد بدأ في أواخر الصيف من عام 1932 من قبل إلكترو باتنت إنسترمنت كمبني (بالإنجليزيةElectro-Patent-Instrument Company) في لوس انجلوس، وقد شارك فيها أدولف ريكنباكر وبول بارث وجورج بوشامب (المخترع). الجسم الخشبي للنموذج التجريبي صنعه هاري واتسن وهو رجل حرفي كان يعمل في شركة ناشونال ريسافانيك جيتار (بالإنجليزيةNational Resophonic Guitar Company) وهي المكان الذي التقى فيها هؤلاء الرجال. وفي عام 1934 تم تغيير اسم الشركة إلى ريكنباكر إلكترو سترنجد إنسترمنت كمبني (بالإنجليزيةRickenbacker Electro Stringed Instrument Company).
أقدم عرض تم تسجيله على جيتار كهربائي مع مضخم صوت كان في عام 1932 من قبل جيج برور. وأول تسجيل أستخدم فيه جيتار كهربائي كان على نمط عازفون هاواي، بالإضافة إلى أندي لونا في 1933. بوب دن من فرقة ميلتون براونز ميوزيكل براونيز (بالإنجليزيةMilton Brown's Musical Brownies) قام بتقديم جيتار هاواي الكهربائي وتم استعماله للإغاني الشعبية (الكانتري). في عام 1935 قامت شركة ديكا للتسجيلات بالتخلي كلياً عن نمط هاواي والتحول إلى الجاز والبلوز. كان ألفاينو راي هو من حمل آلته وقام بعرض حي أمام مجموعة كبيرة من الناس وقد قام لاحقاً بتطوير دواسة الجيتار لشركة جيبسون.
أول تسجيل للجيتار الإسباني الكهربائي كان في دالاس، في سبتمبر 1935، في خلال جلسة مع فرقة (روي نيومن اند هيز بويز) وهي فرقة (كانتري) قديمة، قام عازف الجيتار جيم بويد باستعمال جيتاره الكهربائي لتسجيل ثلاث أغاني.
وكان هؤلاء الأشخاص من أنصار الجيتار الكهربائي عند ظهوره وهم: جاك ميلر وألفاينو راي وليه بول وداني ستيورات وجورج بارنز وفلويد سميث وبيل برونزي وتي بون ووكر وجورج فان إبس وتشارلي كريستيان وتامبا ريد وميمفس ميني وآرثر كروداب.

هؤلاء هم أول شركات تصنيع للجيتار الكهربائي : ريكنباكر في 1932 ودوربو في 1933 وأوديو ڤوكس وڤولي تون في 1934 وڤيجا وابيبون وجيبسون في 1935 وتبعهم العديد من الشركات في 1936.

نتيجة بحث الصور عن جيتار كهربائي

جيتار كهربائي






غيتار البيس:
غيتار البيس أو بيس غيتار (بالإنجليزيةbass guitar) هي آلة موسيقية وترية تعزف بالأصابع أو الإبهام أو ريشة النقر. غيتار البيس يشبه الغيتار الكهربائي إلى حد كبير من حيث التركيب ولكن بحجم أكبر وطول أكبر بأربع أو خمس أو ست أوتار. كما يوصل عادة البيس غيتار مع مكبر للصوت في أثناء الحفلات الموسيقية.
غيتار البيس







قيثارة سومرية:

القيثارة السومرية[1] (تعرف أيضاً باسم قيثارة سومر أو قيثارة أور)، هي أداة موسيقية ذات أوتار، وتعتبر اقدم آلة موسيقية عرفها التاريخ.
وجدت القيثارة السومرية في أور في جنوب بلاد الرافدين في مقبرة الملكة شبعاد، وترجع إلى زمن الملكة بو آبي شبعاد 2450 ق.م. وقد تم العثور عليها في عام 1929م، وهي متواجدة في متحف الآثار العراقي (قاعة السومريات) في بغداد، ويرجع الفضل في إكتشافها إلى المنقب ولي في القبر رقم 1237.
وتعتبر هذه الآلة المفتاح الأساس لصنع كل الآلات الوترية.

مكوناتها:

تتكون القيثارة السومرية من صندوق صوتي مصنوع من خشب الارز طوله من الأسفل 65 سم وأرتفاعه 33 سم وسمكه 8 سم، ولها ساقان خشبين ممتدان إلى الاعلى مغلفان بشرائط ذهبية ومطعمان بقطع مثلثة الشكل من أحجار مختلفة وملونة، بنهاية قمتيهما يستقبلان حامل الاوتار وهو أنبوب خشبي مدور نصفه الأمامي مكسو بالفضة طوله متر واحد و37 سم.[2]
تتضمن القيثارة أحد عشر وتراً مثبتة إلى الأعلى بمسامير ذات رؤوس ذهبية، وهي بالكامل مطعمة بالذهب والصدف، يزين مقدمتها رأس عجل ملتحٍ من الذهب.

علاقة القيثارة بالثور:

اختلفت الآراء في سبب اختيار وضع رأس الثور على مقدمة القيثارة؛ فقد افترض عالم الآثار الموسيقية شتاودر أن الثور كان مقدساً لدى شعب ما بين النهرين منذ القدم وكانوا يزينون حتى تيجان الملوك به لذا قاموا بوضعه على مقدمة القيثارة.
أما الدكتورة هارتمان فرأيها هو أن الثور كان في السابق رمزا للألوهية.
لكن رأي الدكتور فوزي رشيد والذي استند به إلى الربط بين ما وجد في النصوص المسمارية وهو أن تقديم القرابين وخصوصاً إذا كان القربان ثوراً كان يُرافَق بعزف على القيثارة لأجل تهدئة الثور، ولأن العملية تتضمن ذبح الحيوان (الثور)، لذا فالعلاقة أصبحت شبه وثيقة.
لكن الدكتور صبحي أنور صبحي رشيد يعتبر الرأي أعلاه غير وارد مطلقاً لعدة دلائل، ويقول بأن العلاقة بين رأس الثور والقيثارة ما هي إلا علاقة دينية كانت معروفة انذاك في زمن السومريين القدامى.

القيثارتان الذهبية والفضية:

تم العثور في المقبرة الملكية للملكة شبعاد على قيثارات عديدة ولكن أهمها هما قيثارتان ذهبية وفضية.
أما الفضية فهي متواجدة في المتحف البريطاني. وإثر غزو العراق، تعرض المتحف العراقي للنهب والسلب (يوم 12/4/2003)، وكان من بين ما نهب القيثارة الذهبية، وتعرضت للتحطيم والتكسير، ولكن تم إعاة تجميعها من جديد. وحسب أقوال مدير المتحف تمت استعادتها وإعادة ترميمها وهي الآن معروضة في المتحف بعد أن أعيد افتتاحه من جديد.

الأوصاف:

قيثارة موسيقية، ذات 11 وتر مطعّمة بالصدف والذهب، ويزين مقدمتها رأس عجل ملتحٍ من الذهب، ولوح مطعّم بالصَدَف، وجدت في أور وترجع إلى زمن الأميرة شبعاد نحو 2450 ق . م.

قيثارة سومرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق