الأحد، 12 نوفمبر 2017

الآلآت الإيقاعية



الآلآت الإيقاعية:

آلة ايقاعية وهي التي تصدر الصوت عن طريق الطرق أو الضرب ومثال عليها الطبل والدف والجرس.




الطبل الكبير:
الطبل الكبير بتألف من إطار خشبي دائري تشد عليه من الجهتين قطعة من الجلد كما يشد على إحدى الجهتين سلك أو وتر جلدي وتتم حمل الطبلة الكبيرة بواسطة نطاق جلدي ويستخدم الطبال لقرع الطبلة الكبيرة بيده اليمنى عصا ذات رأس كروي من اللباد أو الخشب لقرع الطبلة أما بيده اليسرى فيقوم باستخدام عصا أو ذراع من الخيزران من دون رأس.و ان الطبل هو آلة ايقاعية تستخدم في عدة فرق منها فرقة الجاز و الفرق العسكرية و الأولكسترا
نتيجة بحث الصور عن الطبل الكبير
الطبل الكبير:





دف صغير:
لدف الصغير هو آلة موسيقية في أسرة القرع يتكون من إطار غالبا من الخشب أو البلاستيك مع أزواج من الصاجات المعدنية الصغيرة. تقليديا فإن الدف الصغير على علاقة وثيقة مع الطبلة. غالبا ما تستخدم الدفوف الصغيرة مع مجموعات القرع العادية. يمكن العزف عليه وهو عاليا ولكن يفضل العزف عليه وهو في الأسفل.
الة الدف ايقاعية عربية قديمة وهو مكون من إطار يسمى الطارة يشد عليه جلد رقيق على أحد وجهيه وربما من صنوج وهي هنات مستديرة تجعله كالرق او يمكننا ان نقول :
هو آلة إيقاعية مكونة من إطار خشبي دائري يشد على وإحدى قاعدتيه جلد وتعلق على إطاره صنوج مستديرة من النحاس. 
الدفوف الصغيرة تأتي في كثير من الأشكال لكن أغلبها دائري. وجد في العديد من أشكال الموسيقى: الموسيقى التركية الشعبية والموسيقى الشعبية اليونانية وموسيقى الفولك الإيطاليةوالموسيقى الكلاسيكية والموسيقى الفارسية وموسيقى غوسبل وموسيقى بوب وموسيقى الروك.

التاريخ:

نشأت الدفوف الصغيرة في روما واليونان وبلاد ما بين النهرين والشرق الأوسط والهند الذين كانوا يستخدمون هذه الآلة الموسيقية في السياقات الدينية.
كلمة الدف الصغير أصلها فرنسي ومعناها الطبل الطويل الضيق وهو تصغير لكلمة طبلة.[1]

العزف:

الدف الصغير يمكن أن يمسك باليد أو يثبت على الأرض ويمكن أن يعزف بالعديد من الطرق من التمسيد أو الهز أو الضرب بشكل حاد مع اليد أو العصا أو استخدام الدف الصغير لضرب الساق أو الفخذ.

أدوار الدف الصغير:

هناك عدة طرق لتحقيق لفة الدف الصغير. أسهل طريقة هي التدوير بسرعة باليد مع الإمساك بالدف ذهابا وإيابا والتمحور في المعصم.


دور الإصبع:

من المعروف تقنية العزف المتقدم مثل لفة الإبهام. يتم نقل الإصبع أو الإبهام على الجلد أو حافة الدف الصغير وإنتاج لفة سريعة من الأناشيد على الصك. هذا يتطلب المزيد من المهارة والخبرة للإتقان.
الإبهام أو الإصبع الأوسط من اليد لا يمسك بالدف ويدور حول رأس الدف الصغير ما يقرب من سنتيمتر واحد من الحافة مع بعض الضغط. إذا أجريت بشكل صحيح يجب أن يرتد الإبهام على طول رأسه بسرعة وإنتاج لفة. عادة يتم وضع نهاية اللفة باستخدام مؤخرة اليد أو الإصبع الآخر.
اليوم يتم تنفيذ لفة الإبهام باستخدام الشمع أو الصمغ لتطبيقها على السطح الخارجي للرأس. هذا الصمغ يسمح للإبهام أو الإصبع بالارتداد بسرعة أكبر وبقوة عبر إنتاج الصوت حتى الرأس. اللف المستمر لا يمكن أن يتحقق عن طريق تحريك الإبهام حول الرأس.

Pandeiro3.JPG
دف صغير









رق:

رق هي نوع من أنواع الدف تستخدم كآلة موسيقية تقليدية في الموسيقى العربية.هي آلة موسيقية مهمة في الموسيقى الشعبية والموسيقى الكلاسيكية على أرجاء الوطن العربي.تقليديا تحتوي على إطار خشبي (مع أن في العصر الحديث قد تصنع من المعدن) وجلجلة ورأس شفاف رقيق مصنوع من جلد الماعز أو السمك (أو مؤخرا من مواد صناعية).
قطر دائرته بين 20 و 25 سم.اكتسب الرق اسمه منذ القرن التاسع عشر.نزولا من الدف كالطار اكتسب الرق اسمه منذ القرن التاسع عشر ليفرق بينهما.
وقد يسمى بالرق، وهو مستدير الشكل يحتوي إطاره الخشبي عشرة أزواج من الصنوج المعدنية الصغيرة المتحركة ويوجد كل زوج منها داخل فتحة مستطيلة الشكل موجودة في الإطار، في وسطها مسمارا يخترق قطر الصنج، ويمسك العازف رقه بواسطة اليد اليسرى أما النقر فيكون بالكف اليمنى على الجلد الذي يغطي جهة واحدة من الآلة وكذلك الجلاجل. عند النقر على وسط الدف نقرة تامة ينتج صوت يسمى (دم أو تم)، أما الصوت الخفيف فينتج من النقر على طرف الدف ويسمى هذا الصوت (تك).

التاريخ:

يؤكد علماء تاريخ الآلات الموسيقية بأن الرق كان من أبتكار العصور الإسلامية، إذ أن هذه الآلة لم تكن مستعملة في عصور ما قبل الإسلام، لقد جاءها الرق منقوشا على كثير من الآثار الإسلامية العربية المختلفة، تحف معدنية وخشبية وعاجية ومخطوطات قديمة. وقد أكدت الآثار بأن أول ظهور لهذه الآلة كان في العراق، وفي القرن الخامس عشر، استعمل الرق مع الناي في حلقات الذكر عند المشايخ والدراويش المتصوفين. لقد أنتقل الرق من العراق إلى الأقطار الأخرى حتى وصل إلى أوروبا إذ توجد مجموعة من اللوحات الفنية الأوربية ترينا بوضوح استعمال الأوربيين للرق، وبعد أن أقتبست هذه الآلة من الشرق أدخلتها أوروبا إلى الأوركسترا ولكن استعمالها قد أقتصر على المقطوعات التي تعبر عن جو شعبي أو عربي أو أسباني أو غجري
رق








فيبرافون:
آلة الفيبرافون من آلات النقر الموسيقي المكونة من عدد من قضبان الألومنيوم، صُفت على قاعدة، ويمكن بذلك تشبيهها بمفاتيح البيانو. تتكون معظم آلات الفيبرافون من 37 قضيبًا ومدى يتسع لثلاث مجموعات، حيث يقوم العازف بقرع القضبان مستعملاً مطرقة ذات رأس خشبي. يساعد استعمال مطرقة ذات رأس مكسو بنسيج ناعم أو خشن في اختلاف جرس النغمات. وهناك أنبوبة معدنية مجوفة تسمى المرْنان، تحت كل قضيب من قضبان الفيبرافون. يقوم مولّد كهربائي بتشغيل صمام يدور داخل كل مرْنان. تصدر الصمامات الدائرة نغمًا اهتزازيًا يسمى الذبذبة الموسيقية. وللفيبرافون، كذلك، دواسة مساندة مهمتها إطالة أو تقصير كل نغمة. تتميز الفيبرافون بنغم يشبه نغم القيثارة.

التاريخ:

اخترع الفيبرافون عام 1921م هيرمان فنترهوف، وهو مدير شركة أمريكية لصناعة الآلات الموسيقية، وساعده في ذلك مهندسو الشركة. وأصبحت الفيبرافون آلة شائعة، خصوصًا في موسيقى الجاز. تم تسويق أول آلة موسيقية تسمى "الفيبرافون" من قبل شركة التصنيع Leedy في الولايات المتحدة في عام 1921. ومع ذلك، اختلف هذا الصك في تفاصيل هامة من أداة تسمى الآن الفيبرافون. حققت الفيبرافون Leedy درجة من الشعبية بعد أن تم استخدامه في التسجيلات حداثة " الوها "أوي "و" الغجر أغنية حب "من قبل الفودفيل أداء لويس فرانك شيحا(سنيور فريسكو) وأدت هذه الشعبية JC Deagan، وشركة في عام 1927 أن نسأل رئيس موالف لها، هنري SCHLÜTER، لوضع صك مماثل. ومع ذلك، SCHLÜTER لا مجرد نسخ تصميم Leedy، وقدم العديد من التحسينات الهامة: صنع قضبان من الألمنيوم بدلا من الصلب لمزيد من "يانع" لهجة الأساسية؛ تعديلات على أبعاد وضبط أشرطة للقضاء على التوافقيات المتنافرة في تصميم Leedy (مزيد من تليين لهجة)؛ وإدخال شريط المثبط التي يسيطر عليها دواسة القدم، مما مكنها من أن يكون لعبت مع مزيد من التعبير. [1] وكان تصميم SCHLÜTER أكثر شعبية من تصميم Leedy، وأصبح نموذجا لجميع الصكوك دعا الفيبرافون اليوم.
ومع ذلك، عندما بدأ Deagan تسويق أداة SCHLÜTER في عام 1928، أنها وصفته vibraharp. اسم مشتق من قضبان الألومنيوم المماثلة التي تم عموديا وتشغيلها من محطة "القيثارة" على جهاز المسرح. منذ Deagan علامة تجارية الاسم، والبعض الآخر اضطر إلى استخدام السابقة "الفيبرافون" لصكوكها يتضمن تصميم أحدث. كما نمت شعبيتها، بدأت الشركات المصنعة الأخرى إنتاج الأدوات على أساس التصميم SCHLÜTER، وتسويقها في إطار مجموعة من الأسماء، بما في ذلك Leedy الذي تسويقها الصك الجديد باعتبارها الفيبرافون والتخلي عن تصميمها القديم.
استمر الارتباك بالاسم، حتى الوقت الحاضر، ولكن مع مرور الوقت أصبحت الفيبرافون بشكل ملحوظ أكثر شعبية من vibraharp. بحلول عام 1974، ودليل للاتحاد العاصمة للموسيقيين المدرجة 39 الفيبرافون لاعبين و3 vibraharp اللاعبين. [1] وفي عام 2008، كانت vibraharp المدى اختفى باستثناء الاستخدامات التي عفا عليها الزمن.في كثير من الأحيان، هو تقصير الفيبرافون إلى "ردود فعل إيجابية" ويتم استخدام المصطلحين بالتبادل.
وكان الهدف الأولي للالفيبرافون إضافة إلى ترسانة كبيرة من الأصوات الإيقاعية المستخدمة من قبل الفرق الموسيقية الاستعراض المسرحي للآثار الجدة. كانت غارقة هذا الاستخدام بسرعة في 1930s من قبل تطورها باعتبارها الجاز الصك. اعتبارا من عام 2008، إلا أنها ظلت في المقام الأول، وإن لم يكن حصرا، وهو أداة الجاز.
كان رائدا في استخدام الفيبرافون في موسيقى الجاز التي كتبها بول بارباران ، لاعب الدرامز مع لويس رسل الفرقة الصورة. ويمكن سماع عزفه على التسجيلات التي كتبها هنري "الأحمر" ألين من يوليو 1929 ("Biff'ly البلوز" و"الشعور نعسان")، وبارباران لعبت في أول التسجيلات التي كتبها لويس ارمسترونغ لميزة الأداة - " كرسي روكين " (ديسمبر 1929) و"أغنية من جزر" (يناير 1930).
ومع ذلك، فإن شعبية الفيبرافون كأداة الجاز يمكن في المقام الأول لحساب رجل واحد، ليونيل هامبتون . القصة، ربما ملفق، هو أن "HAMP"، لاعب الدرامز في ذلك الوقت، كان يلعب في راديو بي سي استوديوهات، حيث اكتشف vibraharp التي كانت في متناول اليد للعب عزر موسيقية التعرف على شبكة NBC، و" ان بي سي الدقات ". بعد أزعج، أمضى قدرا كبيرا من الوقت لاستكشاف الصك، وسقطت في الحب معها
في وقت لاحق (16 أكتوبر 1930)، هامبتون تم تسجيل مع لويس أرمسترونغ وصاحب سيباستيان جديد القطن نادي أوركسترا، واستوديو كانوا يعملون في حدث لديهم Deagan نموذج 145 vibraharp. أظهر هامبتون ارمسترونغ ما يمكن أن يفعله، وقرروا إضافة ردود فعل إيجابية إلى واحد من الإيقاعات وكان من المقرر أن يلعب، " ذكريات من أنت "، إنشاء أول تسجيل لموسيقى الجاز المعروفة باستخدام ردود فعل إيجابية.

المكونات:

مصنوعة الفيبرافون الحانات من المخزون شريط الألمنيوم، مقطعة إلى الفراغات من طول محدد مسبقا. يتم حفر ثقوب من خلال عرض أشرطة بحيث يمكن تعليقها بواسطة حبل. لتحقيق أقصى قدر من الحفاظ على القضبان، وتوضع الثقوب في حوالي النقاط العقدية من شريط، أي نقاط الحد الأدنى من السعة حولها شريط تهتز. لشريط موحد، توجد نقاط عقدية 22.4٪ من كل طرف من العارضة. [4]
هو الأرض المواد بعيدا عن السفلي من القضبان في شكل القوس. هذا يساعد على خفض الملعب حتى القضبان المنخفضة ليست طويلة للغاية، وهو المفتاح ل"يانع" صوت الفيبرافون (والماريمبا، والذي يستخدم نفس القوس العميق) مقارنة مع إكسيليفون، والذي يستخدم قوس ضحالة، وآلة موسيقية، والتي لا يوجد لديه قوس على الإطلاق. . تهتز قضبان مستطيلة الشكل لها ثلاثة أنماط رئيسية من اهتزاز [4] يسبب القوس العميق هذه الأوضاع لمواءمة ووضع ترتيب يتفق فترات: الملعب الأساسي، وهو الملعب اثنين أوكتافات فوق ذلك، والملعب الثالث اوكتاف والثلث كبير فوق الثانية. لشريط F3 التي تشكل أدنى مذكرة عادة على الفيبرافون، سيكون هناك F3 كما أساسي، F5 كأول يغلب وA6 كما يغلب الثاني. [4] كأثر جانبي، القوس يسبب النقاط العقدية لل الاهتزاز الأساسي في التحول نحو أقرب نهايات العارضة.
بعد الميلا أو التقريب الحواف، يتم إجراء تعديلات صقل. إذا كان شريط مسطح، الهيكل العام لها الملعب يمكن أن تثار عن طريق إزالة المواد من طرفي شريط. مرة واحدة يتم إنشاء هذا الشريط حاد قليلا، نغمات الثانوية والثالثية يمكن تخفيضها عن طريق إزالة المواد من أماكن محددة من العارضة. [4] يتم ضبطها الفيبرافونات في مستوى A = 442 هرتز أو A = 440 هرتز حسب الشركة المصنعة أو في بعض الحالات تفضيل العملاء. مثل marimbas، الفيبرافونات المهنية لديهم قضبان عرض تخرج. مصنوعة القضبان أقل من الأسهم أوسع، وتلاحظ أعلى من المخزون أضيق، للمساعدة في حجم الرصيد ونبرة عبر مجموعة من الصك. والحانات بأكسيد ، وعادة في الفضة أو لون الذهب، وبعد ضبط، ويمكن أن يكون لها (مات) النهاية على نحو سلس أو المصقول. ميزات التجميل التي يكون لها تأثير يذكر على الصوت.
نتيجة بحث الصور عن فيبرافون
فيبرافون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق